Rabu, 20 Oktober 2010

Hadis Rasulullah s.a.w

عَنْ أُمِّ المُؤْمِنِيْنَ أُمِّ عَبْدِ اللهِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْ هِ
وَسَلَّم : (( مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ )) . رواه البخاري ومسلم وفي
.(( روایة لمسلم: ((مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَليهُ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ
Daripada Ummu al-Mukminin Ummu Abdullah 'Aisyah r.a. رضي الله عنها beliau berkata: Rasulullah
SAW telah bersabda: Barangsiapa yang mengada-ada sesuatu perkara dalam urusan kita ini, yang
bukan daripadanya, maka ia tertolak.
Hadis riwayat al-lmam al-Bukhari dan al-lmam Muslim. Dalam riwayat Muslim, ada hadis lain
berbunyi: Barangsiapa yang mengerjakan suatu amalan yang tidak ada asal usul dengan agama kita,
maka ia tertolak ( Al-Imam al-Bukhari dalam kitab ( آتاب الصلح ) bab ( باب إذا اصطلحوا على صلح جور ) nombor 2550.
Al-Imam Muslim dalam kitab ( آتاب الأقضية ) bab ( باب نقض الأحكام الباطلة ورد محدثات الأمور ) nombor 1718).

Selasa, 19 Oktober 2010

متن الجزري

متن الجزري

يقول الراجي عفو رب سامع * ( محمد بن الجزري الشافعى )

الحمد لله وصلى الله * على نبيه ومصطفاه

محمد واله وصحبه * ومقرء القران مع محبه

وبعد ان هذه مقدمه * فيما على قارئه ان يعلمه

اذ واجب عليهم محتم * قبل الشروع الاول ان يعلموا

مخارج الحروف والصفات * ليلفظوا بافصح اللغات

محررى التجويد والمواقف * وما الذي رسم في المصاحف

من كل مقطوع وموصول بها * وتاء انثى لم تكن تكتب بها



( باب مخارج الحروف )

مخارج الحروف سبعة عشر * على الذى يختاره مناختبر

فالف الجوف واختاها وهي * حروف مد للهواء تنتهي

ثم لاقص الحلق همز وهاء * ثم لوسطه فعين حاء

ادناه غين خاؤها القاف * اقص اللسان فوق ثم الكاف
اسفل والوسط فجيم اشين يا * والضاد من خافته اذ وليا

الاضراس من ايسر او يمناها * واللام ادناها لمنتهاها

والنون من طرفه تحت اجعلوا * والراء يدانيه لظهر ادخلوا

والطاء والدال وتامنه ومن * عليا الثنايا والصفير مستكن

منه ومن فوق الثنايا السفلى * والظاء والذال وثا للعليا

من طرفيهما ومن بطن الشفه * فالفا مع اطراف الثنايا المشرفة

للشفتين الواو باء ميم * وغنة ومخرجها الخيشوم


( باب الصفات )

صفاتها جهر ورخو مستفل * منفتح مصمته والضاد قل

مهموسها ( فحثه شخص سكت)* شديدها لفظ ( اجد قط بكت )

وبين رخو والشديد ( لن عمر )* وسبع علو (خص ضغط قظ) حصر

وصاد ضاد طاء ظاء مطبقة * و( فر من لب) الحروف المذلقه

صفيرها صاد وزاي سين * قلقلة ( قطب جد ) واللين

واو ياء سكنا وانفتحا * قبلهما والانحراف صححا

في اللام والرا وبتكرير جعل * وللتفشى الشين ضاد استطل
( باب التجويد )

الاخذ بالتجويد حتم لازم * من لم يجود القران اثم

لانه به الاله انزل * وهكذا منه الينا وصلا

وهو ايضا حلية التلاوة * وزينة الاداء والقرائة

وهو اعطاء الحروف حقها * من صفة لها ومستحقها

ورد كل واحد لاصله * واللفظ في النطق بلا تعسف

وليس بينه وبين تركه * الا رياضة امرء بفكه


( باب استعمال الحروف )

ورققن مستفلا من احرف * وحاذرا تفخيما لفظ الالف

كهمز الحمد اعوذ اهدنا * الله ثم لام لله لنا

وليتلطف وعلى الله ولا الض * والميم من مخمصة ومن مرض

وباء برق باطل بهم بذي * فاحرص على الشدة والجهر الذي

فيها وفي الجيمكحب الصبر * وربوة اجتثت وحج الفجر

وبينن مقلقلا ان سكنا * وان يكن في الوقف كان ابينا

وحاء حصحص احط الحق * وسين مستقيم يسطو يسقو
( باب الراءات )

ورقق الراء اذا ما كسرت * كذلك بعد الكسر حيث سكنت

ان لم تكن من حرف استعلا * او كانت الكسرة ليست اصلا

والخلف في فرق لكسر يوجد * واخف تكريرا اذا تشدد


( باب اللامات )

وفخم اللام من اسم لله * عن فتح او ضم كعبد الله

وحرف استعلاء فخم وخصصا * الاطباق اقوى نحو قال والعصا

وبين الاطباق من احطت مع * بسطت والخلف بنخلقكم وقع

وحرص على السكون في جعلنا * انعمت والمغضوب مع ضللنا

وخلص انفتاح محذورا عسى * خوف اشتباهه بمحظورا عصى

وراع شدة بكاف وبتا * كشرككم وتتوفى فتنتا

واولى مثل وجنس ان سكن * ادغم كقل رب وبل لا وابن

في يوم مع قالو وهم وقل نعم * سبحه لا تزغ قلوب فالتقم




( باب الضاد والظاء )

والضاد باستطالة ومخرج * ميز من الظاء وكلها تجى

في الظعنى ظل الظهر عظم الحفظ*ايقظ وانظر عظم ظهر اللفظ

ظاهر لظى شواظ كظم ظلم * اغلظ ظلام ظفر انتظار ظما

اظفر ظنا كيف جاوعظ سوى * عضين ظل النحل زخرف سوى

وظلت ظلتم وبروم ظلوا * كالحجر ظلت شعرا نظل

يظللنامظورا مع المحتظر * وكنت فظا وجميع النظر

الا بول هل واولى ناضرة * والغيظ لا الرعد وهو قاصرة

والحظ لا الحض على الطعام * وفي ظنين الخلاف سامي


( باب اتحذيرات )

وان تلا قيا البيان لازم * انقض ظهرك يعض الظالم

واضطر مع وعظت مع افضتم * وصفها جباههم غليهم

واظهر الغنة من نون ومن * ميم اذا ما شددا واخفين

الميم ان تسكن بغنة لدى * باء على المختار من اهل الادا

واظهرنها عند باقي الاحرف * واحذر لدى واو وفا ان تختفي
( باب حكوم التنوين والنون الساكنة )

وحكم تنوين ونون يلفى * اظهار ادغام وقلب اخفا

فعند حرف حلق اظهر وادغم * في اللام والرا لا بغنة لزم

وادغمن بغنة في يومن * الا بكلمة كدنيا عنونوا

والقلب عند البا بغنة كذا * الاخفا لدى باقى الحروف اخذ


( باب المدات )

والمد لازم وواجب اتى * وجائز وهو وقصر ثبتا

فلازم ان جاء بعد حرف مد * ساكن حالين وبالطول يمد

وواجب ان جاء قبل همزة * متصلا ان جمعا بكلمة

وجائز اذا اتى منفصلا * او غرض السكون وقفا مسجلا


(باب معرفة الوقوف )

وبعد تجويدك للحروف * لا بد من معرفة الوقوف

والابتداء وهي تقسم اذن * ثلاثة تام وكاف وحسن

وهي لما تم فان لم يوجد * تعلق او كان معنى فابتدى

فالتام فالكاف ولفظا فامنعن * الا رءوس الاي جوز فالحسن

وغير ما تم قبيح وله * يوقف مضطرا ويبدى قبله

وليس في القرءان من وقف وجب* ولا حرام غير ما له سبب


( باب المقطوع والموصول وحكم التاء )

واغرف لمقطوع وموصول وتا * في مصحف الامام فيما قد اتى

فاقطع بعشر كلمات ان لا * مع ملجإ ولا اله الا

وتعبدوا ياسين ثانى هود لا * يشركن تشرك يدخلن تعلو على

ان لا يقول لا اقول ان ما * بالرعد والمفتوح صل وعن ما

نهوا اقطعوا من بروم والنسا * خلف المنافقين ام من اسسا

فصلت النسا وذبح حيث ما * وان لم المفتوح كسر ان ما

الانعام والمفتوح يدعون معا * وخلف الانفال ونحل وقعا

وكل ما سالتموه واختلف *ردوا كذا قل بئسما والوصل صف

خلفتمونى واشتروا في ما اقطعا * اوحى افضتم اشتهت يبلو معا

ثانى فعلن وقعت روم كلا * تنزيل شعرا وغير ذي صلا

فاينما كالنحل صل ومختلف * في الشعرا الاحزاب والنسا وصف
وصل فالم هود الن نجعلا * نجمع كيلا تحزنو تاسوا على

حج عليك حرج وقطعهم *عن من يشاء من تولى يومهم

ومال هذا والذين هؤلا * تحين في الامام صل ووهلا

ووزنوهم وكالوهم صل * كذا من ال وها ويا لا تفصل


( باب التاءات )

ورحمت الزخرف بالتاء زبرة * الاعراف روم هود كاف البقرة

نعمتها ثلاث نحل ابراهيم * معا اخيرات عقود الثني هم

لقمان ثم فاطر كالطور * عمران لعنت بها النور

وامرأت يوسف عمران القصص* تحريم معصيت بقد سمع يخص

شجرت الدخان سنت فاطر * كلا والانفال وحرف غافر

قرت عين جنت في وقعت * فطرت بقيت وابنت وكلمت

اوسط الاعراف وكل ماختلف * جمعا وفردا فيه بالتاء عرف




( باب همز الوصل )

وابدا بهمز الوصل من فعل بضم* ان كان ثالث من الفعل يضم

واكسره حال الكسر والفتح وفى * الاسماء غير اللام كسرها وفي

ابن مع ابنت امئ واثنين * وامرأة واسم مع اثنين

وحازر الوقف بكل الحركة * الا اذا رمت فبعض حركه

الا بفتح او بنصب واشم * اشارة بالضم في رفع وضم

وقد تقضى نظي مقدمه * مني لقارىء القران تقدمه

ابيتها قاف وزاى في العدد * من يحسن التجويد يظفر بالرشد

والحمد لله لها ختام * ثم الصلاة بعد والسلام

على النبي المصطفى واله * وصحبه وتابعي منواله

Ahad, 17 Oktober 2010

تحفة الاطفال ومتن الجزرية

تحفة الاطفال ومتن الجزرية
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب الاول

يقول راجى رحمة الغفور * نوما سليمان هو الجمزورى

الحمد لله مصليا على * محمد واله ومن تلا

وبعد, هذا النظم للمريد * في النون والتنوين والمدود

سمّيته ( بتحفة الاطفال ) * عن شيخنا الميهي ذى الكمال

ارجو به أن ينفع الطلاب * والاجر والقبول والتوابا



تحفة الاطفال ومتن الجزرية
( أحكام النون الساكنة والتنوين )

للنون إن تسكن وللتنوين * أربع أحكام فخذ تبيين

فالاول الاظهار قبل أحرف * للحلق ست رتبت فلتعرف

همز فهاء ثم عين حاء * مهملتان ثم غين خاء

والثانى إدغام بستة اتت * فى ( يرملون ) عندهم قد ثبتت

لكنها قسمان قسم يدعمها * فيه بغنة ( ينمو ) علما

إلا إذا كانا بكلمة فلا * تدغم كدنيا ثم صنوان تلا

والثانى إدغام بغير غنة * فى اللام والراء ثم كررنه

والثالث الاقلاب عند الباء * ميما بغنة مع الإخفاء

والرابع الاخفاء عند الفاضل * من الحروف الواجب للفاضل

فى خمسة من بعد عشر رمزها * فى كلم هذا البيت قد ضمنتها

صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما* دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما


( أحكام النون والميم مشددتين )

وغن ميما ثم نونا شدد * وسم كلا لا حرف غنة بدا
( أحكام الميم الساكنة )

والميم إن تسكن تجى قبل الهجاء * لا ألف لينة لذى الحجا

أحكامها ثلاثة لمن ضبط * إخفاء إدغام وإظهار فقط

فالاول الإخفاء عند الباء * وسمه الشفوى للقراء

والثان ادغام بمثلها أتى * وسم ادغاما صغيرا يافتى

والثالث الاظهار فى البقيه * من أحرف وسمها شفوية

واحذر لدى واو وفا أن تختفى * لقربها والاتحادى فاعرفى


( حكم لام أل ولام الفعل )

للام أل حالان قبل الاحراف * أولاهما إظهارهارها فلتعرف

قبل اربع مع عشرة خذ علمه * من ( ابغ حجك وخف عقيمه )

ثانيهما إدغامها فى اربع * وعشرة ايضا ورمزها فعى

طب ثم صل رحما تفزضف ذا نعم *دع سوء ظن زر شريفا للكرم

واللام الاولى سمها قمرية * واللام الاخرى سمها شمسيه

وأظهرن لام فعل مطلقا * فى نحو قل نعم وقلنا والتقى



( فى المثلين والمتقاربين والمتجانسين )

إن فى الصفات والمخارج اتفق * حرفان فالمثلان فيهما أحق

وإن تكونا مخرجا تقاربا * وفى الصفات اختلفا يلقبا

متقاربين او يكون اتفقا * فى مخرج دون الصفات حققا

بالمتجانبين ثم ان سكن * اول كل فالصغير سمين

او حرك الحرفان في كل فقل * كل كبير وافهمنه بالمثل


( اقسام المد )

والمد اصلى وفرعى له * وسم اولا طبيعيا وهو

ما لا توقف له على سبب * ولا بدون الحروف تجتلب

بل اى حرف غير هموة او سكون* جاء بعد مد فالطبيعي يكون

والاخر الفرغي موقوف على * سبب كهمز او سكون مسجلا

حروفه ثلاثة فعيها * من لفظ ( واى )وهى في نوحيها

والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم * شرط وفتح قبل الف يلتزم

واللين منها اليا وواو سكن * ان انفتاح قبل كل اعلنا

( احكام المد )

للمد احكام ثلاثة تدوم * وهى الوجوب والجواز واللزوم

فواجب ان جاء همز بعد مد * فى كلمة وذا بمتصل يعد

وجائز مد وقصر ان فصل * كل بكلمة وهذا المفصل

ومثل ذا عرض السكون * فقفا كتعلمون نستعين

او قدم الهمز على المج وذا * بدل كا منوا وايمانا خذا

ولازم ان السكون اصلا * وصلا ووقفا بعد مد طولا


( اقسام المد اللازم )

اقسام لازم لديهم اربعه * وتلك كلمي وحرفي معه

كلاهما مخفف مثقل * فهذه اربعة تفصل

فان يكلمة سكون اجتمع * مع حرف مد فهو كلمي وقع

او فى ثلاثى حروف وجد * والمد وسطه فحرفى بدا

كلاهما مثقل ان ادغم * مخفف كل اذا لم يدغما

والازم الحرفى اول السور * وجوده وفى ثمان انحصر


يجمعها الحرف ( كم عسل نقص )* وعين ذو وجهين والطول اخص

وما سوى الحرف الثلاثى لاالف * فمده مدا طبيعيبا الف

وذاك ايضا في فواتح السور * في لفظ ( حي طاهر ) قد انحصر

ويجمع الفواتح الاربع عشر *(صله سحيرا من قطعك) ذا اشتهر

( وثم ) ذا النظم بحمد الله * على تمامه بلا تناهى

ابياته ند بدا لذى النهى * تاريخه بشرى لمن يتقنها

ثم الصلاة والسلام ابدا * على ختام الانبياء ( احمدا )

والال والصحب وكل تابع * وكل قارئ وكل سامع

تمت تحفة الاطفال * بحمد الله ذى الجلال

(