متن الجزري
يقول الراجي عفو رب سامع * ( محمد بن الجزري الشافعى )
الحمد لله وصلى الله * على نبيه ومصطفاه
محمد واله وصحبه * ومقرء القران مع محبه
وبعد ان هذه مقدمه * فيما على قارئه ان يعلمه
اذ واجب عليهم محتم * قبل الشروع الاول ان يعلموا
مخارج الحروف والصفات * ليلفظوا بافصح اللغات
محررى التجويد والمواقف * وما الذي رسم في المصاحف
من كل مقطوع وموصول بها * وتاء انثى لم تكن تكتب بها
( باب مخارج الحروف )
مخارج الحروف سبعة عشر * على الذى يختاره مناختبر
فالف الجوف واختاها وهي * حروف مد للهواء تنتهي
ثم لاقص الحلق همز وهاء * ثم لوسطه فعين حاء
ادناه غين خاؤها القاف * اقص اللسان فوق ثم الكاف
اسفل والوسط فجيم اشين يا * والضاد من خافته اذ وليا
الاضراس من ايسر او يمناها * واللام ادناها لمنتهاها
والنون من طرفه تحت اجعلوا * والراء يدانيه لظهر ادخلوا
والطاء والدال وتامنه ومن * عليا الثنايا والصفير مستكن
منه ومن فوق الثنايا السفلى * والظاء والذال وثا للعليا
من طرفيهما ومن بطن الشفه * فالفا مع اطراف الثنايا المشرفة
للشفتين الواو باء ميم * وغنة ومخرجها الخيشوم
( باب الصفات )
صفاتها جهر ورخو مستفل * منفتح مصمته والضاد قل
مهموسها ( فحثه شخص سكت)* شديدها لفظ ( اجد قط بكت )
وبين رخو والشديد ( لن عمر )* وسبع علو (خص ضغط قظ) حصر
وصاد ضاد طاء ظاء مطبقة * و( فر من لب) الحروف المذلقه
صفيرها صاد وزاي سين * قلقلة ( قطب جد ) واللين
واو ياء سكنا وانفتحا * قبلهما والانحراف صححا
في اللام والرا وبتكرير جعل * وللتفشى الشين ضاد استطل
( باب التجويد )
الاخذ بالتجويد حتم لازم * من لم يجود القران اثم
لانه به الاله انزل * وهكذا منه الينا وصلا
وهو ايضا حلية التلاوة * وزينة الاداء والقرائة
وهو اعطاء الحروف حقها * من صفة لها ومستحقها
ورد كل واحد لاصله * واللفظ في النطق بلا تعسف
وليس بينه وبين تركه * الا رياضة امرء بفكه
( باب استعمال الحروف )
ورققن مستفلا من احرف * وحاذرا تفخيما لفظ الالف
كهمز الحمد اعوذ اهدنا * الله ثم لام لله لنا
وليتلطف وعلى الله ولا الض * والميم من مخمصة ومن مرض
وباء برق باطل بهم بذي * فاحرص على الشدة والجهر الذي
فيها وفي الجيمكحب الصبر * وربوة اجتثت وحج الفجر
وبينن مقلقلا ان سكنا * وان يكن في الوقف كان ابينا
وحاء حصحص احط الحق * وسين مستقيم يسطو يسقو
( باب الراءات )
ورقق الراء اذا ما كسرت * كذلك بعد الكسر حيث سكنت
ان لم تكن من حرف استعلا * او كانت الكسرة ليست اصلا
والخلف في فرق لكسر يوجد * واخف تكريرا اذا تشدد
( باب اللامات )
وفخم اللام من اسم لله * عن فتح او ضم كعبد الله
وحرف استعلاء فخم وخصصا * الاطباق اقوى نحو قال والعصا
وبين الاطباق من احطت مع * بسطت والخلف بنخلقكم وقع
وحرص على السكون في جعلنا * انعمت والمغضوب مع ضللنا
وخلص انفتاح محذورا عسى * خوف اشتباهه بمحظورا عصى
وراع شدة بكاف وبتا * كشرككم وتتوفى فتنتا
واولى مثل وجنس ان سكن * ادغم كقل رب وبل لا وابن
في يوم مع قالو وهم وقل نعم * سبحه لا تزغ قلوب فالتقم
( باب الضاد والظاء )
والضاد باستطالة ومخرج * ميز من الظاء وكلها تجى
في الظعنى ظل الظهر عظم الحفظ*ايقظ وانظر عظم ظهر اللفظ
ظاهر لظى شواظ كظم ظلم * اغلظ ظلام ظفر انتظار ظما
اظفر ظنا كيف جاوعظ سوى * عضين ظل النحل زخرف سوى
وظلت ظلتم وبروم ظلوا * كالحجر ظلت شعرا نظل
يظللنامظورا مع المحتظر * وكنت فظا وجميع النظر
الا بول هل واولى ناضرة * والغيظ لا الرعد وهو قاصرة
والحظ لا الحض على الطعام * وفي ظنين الخلاف سامي
( باب اتحذيرات )
وان تلا قيا البيان لازم * انقض ظهرك يعض الظالم
واضطر مع وعظت مع افضتم * وصفها جباههم غليهم
واظهر الغنة من نون ومن * ميم اذا ما شددا واخفين
الميم ان تسكن بغنة لدى * باء على المختار من اهل الادا
واظهرنها عند باقي الاحرف * واحذر لدى واو وفا ان تختفي
( باب حكوم التنوين والنون الساكنة )
وحكم تنوين ونون يلفى * اظهار ادغام وقلب اخفا
فعند حرف حلق اظهر وادغم * في اللام والرا لا بغنة لزم
وادغمن بغنة في يومن * الا بكلمة كدنيا عنونوا
والقلب عند البا بغنة كذا * الاخفا لدى باقى الحروف اخذ
( باب المدات )
والمد لازم وواجب اتى * وجائز وهو وقصر ثبتا
فلازم ان جاء بعد حرف مد * ساكن حالين وبالطول يمد
وواجب ان جاء قبل همزة * متصلا ان جمعا بكلمة
وجائز اذا اتى منفصلا * او غرض السكون وقفا مسجلا
(باب معرفة الوقوف )
وبعد تجويدك للحروف * لا بد من معرفة الوقوف
والابتداء وهي تقسم اذن * ثلاثة تام وكاف وحسن
وهي لما تم فان لم يوجد * تعلق او كان معنى فابتدى
فالتام فالكاف ولفظا فامنعن * الا رءوس الاي جوز فالحسن
وغير ما تم قبيح وله * يوقف مضطرا ويبدى قبله
وليس في القرءان من وقف وجب* ولا حرام غير ما له سبب
( باب المقطوع والموصول وحكم التاء )
واغرف لمقطوع وموصول وتا * في مصحف الامام فيما قد اتى
فاقطع بعشر كلمات ان لا * مع ملجإ ولا اله الا
وتعبدوا ياسين ثانى هود لا * يشركن تشرك يدخلن تعلو على
ان لا يقول لا اقول ان ما * بالرعد والمفتوح صل وعن ما
نهوا اقطعوا من بروم والنسا * خلف المنافقين ام من اسسا
فصلت النسا وذبح حيث ما * وان لم المفتوح كسر ان ما
الانعام والمفتوح يدعون معا * وخلف الانفال ونحل وقعا
وكل ما سالتموه واختلف *ردوا كذا قل بئسما والوصل صف
خلفتمونى واشتروا في ما اقطعا * اوحى افضتم اشتهت يبلو معا
ثانى فعلن وقعت روم كلا * تنزيل شعرا وغير ذي صلا
فاينما كالنحل صل ومختلف * في الشعرا الاحزاب والنسا وصف
وصل فالم هود الن نجعلا * نجمع كيلا تحزنو تاسوا على
حج عليك حرج وقطعهم *عن من يشاء من تولى يومهم
ومال هذا والذين هؤلا * تحين في الامام صل ووهلا
ووزنوهم وكالوهم صل * كذا من ال وها ويا لا تفصل
( باب التاءات )
ورحمت الزخرف بالتاء زبرة * الاعراف روم هود كاف البقرة
نعمتها ثلاث نحل ابراهيم * معا اخيرات عقود الثني هم
لقمان ثم فاطر كالطور * عمران لعنت بها النور
وامرأت يوسف عمران القصص* تحريم معصيت بقد سمع يخص
شجرت الدخان سنت فاطر * كلا والانفال وحرف غافر
قرت عين جنت في وقعت * فطرت بقيت وابنت وكلمت
اوسط الاعراف وكل ماختلف * جمعا وفردا فيه بالتاء عرف
( باب همز الوصل )
وابدا بهمز الوصل من فعل بضم* ان كان ثالث من الفعل يضم
واكسره حال الكسر والفتح وفى * الاسماء غير اللام كسرها وفي
ابن مع ابنت امئ واثنين * وامرأة واسم مع اثنين
وحازر الوقف بكل الحركة * الا اذا رمت فبعض حركه
الا بفتح او بنصب واشم * اشارة بالضم في رفع وضم
وقد تقضى نظي مقدمه * مني لقارىء القران تقدمه
ابيتها قاف وزاى في العدد * من يحسن التجويد يظفر بالرشد
والحمد لله لها ختام * ثم الصلاة بعد والسلام
على النبي المصطفى واله * وصحبه وتابعي منواله
Tiada ulasan:
Catat Ulasan