Selasa, 19 Oktober 2010

متن الجزري

متن الجزري

يقول الراجي عفو رب سامع * ( محمد بن الجزري الشافعى )

الحمد لله وصلى الله * على نبيه ومصطفاه

محمد واله وصحبه * ومقرء القران مع محبه

وبعد ان هذه مقدمه * فيما على قارئه ان يعلمه

اذ واجب عليهم محتم * قبل الشروع الاول ان يعلموا

مخارج الحروف والصفات * ليلفظوا بافصح اللغات

محررى التجويد والمواقف * وما الذي رسم في المصاحف

من كل مقطوع وموصول بها * وتاء انثى لم تكن تكتب بها



( باب مخارج الحروف )

مخارج الحروف سبعة عشر * على الذى يختاره مناختبر

فالف الجوف واختاها وهي * حروف مد للهواء تنتهي

ثم لاقص الحلق همز وهاء * ثم لوسطه فعين حاء

ادناه غين خاؤها القاف * اقص اللسان فوق ثم الكاف
اسفل والوسط فجيم اشين يا * والضاد من خافته اذ وليا

الاضراس من ايسر او يمناها * واللام ادناها لمنتهاها

والنون من طرفه تحت اجعلوا * والراء يدانيه لظهر ادخلوا

والطاء والدال وتامنه ومن * عليا الثنايا والصفير مستكن

منه ومن فوق الثنايا السفلى * والظاء والذال وثا للعليا

من طرفيهما ومن بطن الشفه * فالفا مع اطراف الثنايا المشرفة

للشفتين الواو باء ميم * وغنة ومخرجها الخيشوم


( باب الصفات )

صفاتها جهر ورخو مستفل * منفتح مصمته والضاد قل

مهموسها ( فحثه شخص سكت)* شديدها لفظ ( اجد قط بكت )

وبين رخو والشديد ( لن عمر )* وسبع علو (خص ضغط قظ) حصر

وصاد ضاد طاء ظاء مطبقة * و( فر من لب) الحروف المذلقه

صفيرها صاد وزاي سين * قلقلة ( قطب جد ) واللين

واو ياء سكنا وانفتحا * قبلهما والانحراف صححا

في اللام والرا وبتكرير جعل * وللتفشى الشين ضاد استطل
( باب التجويد )

الاخذ بالتجويد حتم لازم * من لم يجود القران اثم

لانه به الاله انزل * وهكذا منه الينا وصلا

وهو ايضا حلية التلاوة * وزينة الاداء والقرائة

وهو اعطاء الحروف حقها * من صفة لها ومستحقها

ورد كل واحد لاصله * واللفظ في النطق بلا تعسف

وليس بينه وبين تركه * الا رياضة امرء بفكه


( باب استعمال الحروف )

ورققن مستفلا من احرف * وحاذرا تفخيما لفظ الالف

كهمز الحمد اعوذ اهدنا * الله ثم لام لله لنا

وليتلطف وعلى الله ولا الض * والميم من مخمصة ومن مرض

وباء برق باطل بهم بذي * فاحرص على الشدة والجهر الذي

فيها وفي الجيمكحب الصبر * وربوة اجتثت وحج الفجر

وبينن مقلقلا ان سكنا * وان يكن في الوقف كان ابينا

وحاء حصحص احط الحق * وسين مستقيم يسطو يسقو
( باب الراءات )

ورقق الراء اذا ما كسرت * كذلك بعد الكسر حيث سكنت

ان لم تكن من حرف استعلا * او كانت الكسرة ليست اصلا

والخلف في فرق لكسر يوجد * واخف تكريرا اذا تشدد


( باب اللامات )

وفخم اللام من اسم لله * عن فتح او ضم كعبد الله

وحرف استعلاء فخم وخصصا * الاطباق اقوى نحو قال والعصا

وبين الاطباق من احطت مع * بسطت والخلف بنخلقكم وقع

وحرص على السكون في جعلنا * انعمت والمغضوب مع ضللنا

وخلص انفتاح محذورا عسى * خوف اشتباهه بمحظورا عصى

وراع شدة بكاف وبتا * كشرككم وتتوفى فتنتا

واولى مثل وجنس ان سكن * ادغم كقل رب وبل لا وابن

في يوم مع قالو وهم وقل نعم * سبحه لا تزغ قلوب فالتقم




( باب الضاد والظاء )

والضاد باستطالة ومخرج * ميز من الظاء وكلها تجى

في الظعنى ظل الظهر عظم الحفظ*ايقظ وانظر عظم ظهر اللفظ

ظاهر لظى شواظ كظم ظلم * اغلظ ظلام ظفر انتظار ظما

اظفر ظنا كيف جاوعظ سوى * عضين ظل النحل زخرف سوى

وظلت ظلتم وبروم ظلوا * كالحجر ظلت شعرا نظل

يظللنامظورا مع المحتظر * وكنت فظا وجميع النظر

الا بول هل واولى ناضرة * والغيظ لا الرعد وهو قاصرة

والحظ لا الحض على الطعام * وفي ظنين الخلاف سامي


( باب اتحذيرات )

وان تلا قيا البيان لازم * انقض ظهرك يعض الظالم

واضطر مع وعظت مع افضتم * وصفها جباههم غليهم

واظهر الغنة من نون ومن * ميم اذا ما شددا واخفين

الميم ان تسكن بغنة لدى * باء على المختار من اهل الادا

واظهرنها عند باقي الاحرف * واحذر لدى واو وفا ان تختفي
( باب حكوم التنوين والنون الساكنة )

وحكم تنوين ونون يلفى * اظهار ادغام وقلب اخفا

فعند حرف حلق اظهر وادغم * في اللام والرا لا بغنة لزم

وادغمن بغنة في يومن * الا بكلمة كدنيا عنونوا

والقلب عند البا بغنة كذا * الاخفا لدى باقى الحروف اخذ


( باب المدات )

والمد لازم وواجب اتى * وجائز وهو وقصر ثبتا

فلازم ان جاء بعد حرف مد * ساكن حالين وبالطول يمد

وواجب ان جاء قبل همزة * متصلا ان جمعا بكلمة

وجائز اذا اتى منفصلا * او غرض السكون وقفا مسجلا


(باب معرفة الوقوف )

وبعد تجويدك للحروف * لا بد من معرفة الوقوف

والابتداء وهي تقسم اذن * ثلاثة تام وكاف وحسن

وهي لما تم فان لم يوجد * تعلق او كان معنى فابتدى

فالتام فالكاف ولفظا فامنعن * الا رءوس الاي جوز فالحسن

وغير ما تم قبيح وله * يوقف مضطرا ويبدى قبله

وليس في القرءان من وقف وجب* ولا حرام غير ما له سبب


( باب المقطوع والموصول وحكم التاء )

واغرف لمقطوع وموصول وتا * في مصحف الامام فيما قد اتى

فاقطع بعشر كلمات ان لا * مع ملجإ ولا اله الا

وتعبدوا ياسين ثانى هود لا * يشركن تشرك يدخلن تعلو على

ان لا يقول لا اقول ان ما * بالرعد والمفتوح صل وعن ما

نهوا اقطعوا من بروم والنسا * خلف المنافقين ام من اسسا

فصلت النسا وذبح حيث ما * وان لم المفتوح كسر ان ما

الانعام والمفتوح يدعون معا * وخلف الانفال ونحل وقعا

وكل ما سالتموه واختلف *ردوا كذا قل بئسما والوصل صف

خلفتمونى واشتروا في ما اقطعا * اوحى افضتم اشتهت يبلو معا

ثانى فعلن وقعت روم كلا * تنزيل شعرا وغير ذي صلا

فاينما كالنحل صل ومختلف * في الشعرا الاحزاب والنسا وصف
وصل فالم هود الن نجعلا * نجمع كيلا تحزنو تاسوا على

حج عليك حرج وقطعهم *عن من يشاء من تولى يومهم

ومال هذا والذين هؤلا * تحين في الامام صل ووهلا

ووزنوهم وكالوهم صل * كذا من ال وها ويا لا تفصل


( باب التاءات )

ورحمت الزخرف بالتاء زبرة * الاعراف روم هود كاف البقرة

نعمتها ثلاث نحل ابراهيم * معا اخيرات عقود الثني هم

لقمان ثم فاطر كالطور * عمران لعنت بها النور

وامرأت يوسف عمران القصص* تحريم معصيت بقد سمع يخص

شجرت الدخان سنت فاطر * كلا والانفال وحرف غافر

قرت عين جنت في وقعت * فطرت بقيت وابنت وكلمت

اوسط الاعراف وكل ماختلف * جمعا وفردا فيه بالتاء عرف




( باب همز الوصل )

وابدا بهمز الوصل من فعل بضم* ان كان ثالث من الفعل يضم

واكسره حال الكسر والفتح وفى * الاسماء غير اللام كسرها وفي

ابن مع ابنت امئ واثنين * وامرأة واسم مع اثنين

وحازر الوقف بكل الحركة * الا اذا رمت فبعض حركه

الا بفتح او بنصب واشم * اشارة بالضم في رفع وضم

وقد تقضى نظي مقدمه * مني لقارىء القران تقدمه

ابيتها قاف وزاى في العدد * من يحسن التجويد يظفر بالرشد

والحمد لله لها ختام * ثم الصلاة بعد والسلام

على النبي المصطفى واله * وصحبه وتابعي منواله

Tiada ulasan:

Catat Ulasan