Ahad, 17 Oktober 2010

تحفة الاطفال ومتن الجزرية

تحفة الاطفال ومتن الجزرية
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب الاول

يقول راجى رحمة الغفور * نوما سليمان هو الجمزورى

الحمد لله مصليا على * محمد واله ومن تلا

وبعد, هذا النظم للمريد * في النون والتنوين والمدود

سمّيته ( بتحفة الاطفال ) * عن شيخنا الميهي ذى الكمال

ارجو به أن ينفع الطلاب * والاجر والقبول والتوابا



تحفة الاطفال ومتن الجزرية
( أحكام النون الساكنة والتنوين )

للنون إن تسكن وللتنوين * أربع أحكام فخذ تبيين

فالاول الاظهار قبل أحرف * للحلق ست رتبت فلتعرف

همز فهاء ثم عين حاء * مهملتان ثم غين خاء

والثانى إدغام بستة اتت * فى ( يرملون ) عندهم قد ثبتت

لكنها قسمان قسم يدعمها * فيه بغنة ( ينمو ) علما

إلا إذا كانا بكلمة فلا * تدغم كدنيا ثم صنوان تلا

والثانى إدغام بغير غنة * فى اللام والراء ثم كررنه

والثالث الاقلاب عند الباء * ميما بغنة مع الإخفاء

والرابع الاخفاء عند الفاضل * من الحروف الواجب للفاضل

فى خمسة من بعد عشر رمزها * فى كلم هذا البيت قد ضمنتها

صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما* دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما


( أحكام النون والميم مشددتين )

وغن ميما ثم نونا شدد * وسم كلا لا حرف غنة بدا
( أحكام الميم الساكنة )

والميم إن تسكن تجى قبل الهجاء * لا ألف لينة لذى الحجا

أحكامها ثلاثة لمن ضبط * إخفاء إدغام وإظهار فقط

فالاول الإخفاء عند الباء * وسمه الشفوى للقراء

والثان ادغام بمثلها أتى * وسم ادغاما صغيرا يافتى

والثالث الاظهار فى البقيه * من أحرف وسمها شفوية

واحذر لدى واو وفا أن تختفى * لقربها والاتحادى فاعرفى


( حكم لام أل ولام الفعل )

للام أل حالان قبل الاحراف * أولاهما إظهارهارها فلتعرف

قبل اربع مع عشرة خذ علمه * من ( ابغ حجك وخف عقيمه )

ثانيهما إدغامها فى اربع * وعشرة ايضا ورمزها فعى

طب ثم صل رحما تفزضف ذا نعم *دع سوء ظن زر شريفا للكرم

واللام الاولى سمها قمرية * واللام الاخرى سمها شمسيه

وأظهرن لام فعل مطلقا * فى نحو قل نعم وقلنا والتقى



( فى المثلين والمتقاربين والمتجانسين )

إن فى الصفات والمخارج اتفق * حرفان فالمثلان فيهما أحق

وإن تكونا مخرجا تقاربا * وفى الصفات اختلفا يلقبا

متقاربين او يكون اتفقا * فى مخرج دون الصفات حققا

بالمتجانبين ثم ان سكن * اول كل فالصغير سمين

او حرك الحرفان في كل فقل * كل كبير وافهمنه بالمثل


( اقسام المد )

والمد اصلى وفرعى له * وسم اولا طبيعيا وهو

ما لا توقف له على سبب * ولا بدون الحروف تجتلب

بل اى حرف غير هموة او سكون* جاء بعد مد فالطبيعي يكون

والاخر الفرغي موقوف على * سبب كهمز او سكون مسجلا

حروفه ثلاثة فعيها * من لفظ ( واى )وهى في نوحيها

والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم * شرط وفتح قبل الف يلتزم

واللين منها اليا وواو سكن * ان انفتاح قبل كل اعلنا

( احكام المد )

للمد احكام ثلاثة تدوم * وهى الوجوب والجواز واللزوم

فواجب ان جاء همز بعد مد * فى كلمة وذا بمتصل يعد

وجائز مد وقصر ان فصل * كل بكلمة وهذا المفصل

ومثل ذا عرض السكون * فقفا كتعلمون نستعين

او قدم الهمز على المج وذا * بدل كا منوا وايمانا خذا

ولازم ان السكون اصلا * وصلا ووقفا بعد مد طولا


( اقسام المد اللازم )

اقسام لازم لديهم اربعه * وتلك كلمي وحرفي معه

كلاهما مخفف مثقل * فهذه اربعة تفصل

فان يكلمة سكون اجتمع * مع حرف مد فهو كلمي وقع

او فى ثلاثى حروف وجد * والمد وسطه فحرفى بدا

كلاهما مثقل ان ادغم * مخفف كل اذا لم يدغما

والازم الحرفى اول السور * وجوده وفى ثمان انحصر


يجمعها الحرف ( كم عسل نقص )* وعين ذو وجهين والطول اخص

وما سوى الحرف الثلاثى لاالف * فمده مدا طبيعيبا الف

وذاك ايضا في فواتح السور * في لفظ ( حي طاهر ) قد انحصر

ويجمع الفواتح الاربع عشر *(صله سحيرا من قطعك) ذا اشتهر

( وثم ) ذا النظم بحمد الله * على تمامه بلا تناهى

ابياته ند بدا لذى النهى * تاريخه بشرى لمن يتقنها

ثم الصلاة والسلام ابدا * على ختام الانبياء ( احمدا )

والال والصحب وكل تابع * وكل قارئ وكل سامع

تمت تحفة الاطفال * بحمد الله ذى الجلال

(

Tiada ulasan:

Catat Ulasan