Khamis, 2 Februari 2012


نموذج خطة الدرس اليومية لمادة اللغة العربية للصف الأول
1
المادة
:    اللغة العربية / الصف الأول بودي
2
الموقف / الموضوع
:  أنا والحروف / ب ، ت، د، ك
3
الزمن
8,009,00 صباحا (حصتان)
4
معيار التعلم     
1.1- القدرة على الاستماع إلى الأصوات القريبة بالتلاميذ.
1.2- القدرة على الاستماع إلى الأصوات الحروف (ا-ي) والتركيز على الحروف الآتية (م-ب-ت-ا-ج-د-ك-ن)
3.1- القدرة على الاستماع إلى الكلمات المكونة من الحروف المدروسة
8.1 – القدرة على ترديد الكلمات المكونة من الحروف المدروسة
8.5 – إنشاد الأناشيد مع التركيز على النطق الصحيح.
5
الأهداف
في آخر الدرس يتمكن التلاميذ :
‌أ.           ترديد أصوات الحروف "ب ، ج، أ، م"  بعد الاستماع إلى نطق المعلم في خمس عشرة دقيقة.
‌ب.     نطق الكلمات (بَابٌ – مَكْتَبٌ – دَبٌّ – كِتاَبٌ) نطقا صحيحا في خمس عشرة دقيقة .
‌ج.      تعيين الحروف المسموعة من الكلمات المدروسة في خمس عشرة دقيقة.

6
العناصر عبر المنهج
تعدد الذكاء – الذكاء اللغوي
   القيم/ الروح التجاري – الشجاعة والاجتهاد
7
الوسائل المعينة للتعليم
الباور بوينت، جهاز تشغيل فيديو مع الشاشة. المأكولات. البطاقات. الفيديو.
8
تقييم التعليم والتعلم
ترديد الحروف والكلمات المدروسة.
   نطق الحروف والكلمات المدروسة نطقا صحيحا.
9
الملاحظة الذاتية
:  21 من التلاميذ يقدرون على نطق الحروف والكلمات المدروسة  نطقا صحيحا.أما تسع منهم لا ينالون الأهداف
 المرجوّة ، لحل هذه المشكلة
سأركّز على عملية الترديد والتكرار للدرس قبل الحصة الآتية.



الخطوات/ الزمن
المحتويات
الأنشطة التعليمية والتعلمية المقترحة
الملاحظات / الوسائل المعينة
المقدمة
( 3 دقائق )
الشهادتان و الدعاء  :
أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله .
اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا .
- يشهد التلاميذ بشهادتين ثم يدعون الله بدعاء جماعيا .
يتأكد المعلم من استعداد التلاميذ قبل الدعاء والشهادتين.

التمهيد
( 5 دقائق )
Mee
 
Ikan
 
Jambu

 
Biskut

 





أ- يعرض المعلم أنواع المأكولات الأربع تتكون من البسكويت والمعكرونة والسمك والجواقة أمام الطلبة.
بـ - يختار المعلم بعض الطلبة ليذوقوا المأكولات ثم يقوموا بتسمية هذه المأكولات بالملايوية.
جـ - يربط المعلم الأحرف الأولى للكلمات الملايوية بالكلمات العربية،( B تساوي ب) ( M تساوي م) (I تساوي أ) (J تساوي ج).

- المأكولات.
الخطوة الأولى
( 15 دقيقة )





أصوات الحروف
أ. يسمع المعلّم أصوات الحيوانات بالحروف المدروسة "ب ، ج، أ، م"والتلاميذ يرددونـها من خلال الشاشة.
ب. ينطق المعلم أصوات الحروف المدروسة نطقا نموذجيا ثم يحاكيه التلاميذ عدة مرات.
ج. ينطق التلاميذ أصوات الحروف المدروسة فرديا وفئويا وجماعيا.

- جهاز تشغيل فيديو مع الشاشة.
الخطوة الثانية
( 15 دقيقة )
الكلمات
 (بَابٌ – مَكْتَبٌ - دَبٌّ – كِتاَبٌ)
أ. ينطق المعلم الكلمات فيها الحروف المدروسة (بَابٌ – مَكْتَبٌ - دَبٌّ – كِتاَبٌ) نطقا نموذجيا مستعينا بالباور بوينت.
ب. ثم يردده التلاميذ (بَابٌ – مَكْتَبٌ - دَبٌّ – كِتاَبٌ) عدة مرات.

ج. يختار المعلم عدة التلاميذ لنطق هذه الكلمات أمام الفصل.
- الباور بوينت.
الخطوة الثالثة
( 15 دقيقة )
الكلمات
 (بَابٌ – مَكْتَبٌ - دَبٌّ – كِتاَبٌ)
أ. يطلب المعلم من التلاميذ تعيين الحروف المدروسة من الكلمات المسموعة (بَابٌ – مَكْتَبٌ - دَبٌّ – كِتاَبٌ).
ب. ينشد التلاميذ نشيد الحروف والكلمات المدروسة بواسطة عرض الفيديو.
ج. يقسم المعلم الطلبة إلى أربع مجموعات ويطلب من كل مجموعة أن يعينوا الحروف المدروسة من الكلمات.

-       الفيديو.
-       البطاقات.
القيم/ الروح التجاري :
       الشجاعة والاجتهاد.

الخاتمة
( 7 دقائق)
التدريبات
 
 





أ- يشرف المعلم للتلاميذ على طريقة اللعب "درر النرد وحرك الزر".
ب. ينطق التلاميذ صوت الحروف المكتوب على المربع.
تعدد الذكاء:
       الذكاء اللغوي.


الملاحظة الذاتية : 21 من التلاميذ يقدرون على نطق الحروف والكلمات المدروسة  نطقا صحيحا.أما تسع منهم لا ينالون الأهداف
 المرجوّة ، لحل هذه المشكلة سأركّز على عملية الترديد والتكرار للدرس قبل الحصة الآتية.

ملاحظة المعلم المشرف :
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

ملاحظة المشرف :
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................