نموذج خطة الدرس اليومية لمادة اللغة العربية للصف الأول
1
|
المادة
|
: اللغة
العربية / الصف الأول بودي
|
2
|
الموقف /
الموضوع
|
: أنا والحروف
/ ب
، ت، د، ك
|
3
|
الزمن
|
: 8,00 – 9,00 صباحا (حصتان)
|
4
|
معيار التعلم
|
:
1.1- القدرة على الاستماع إلى
الأصوات القريبة بالتلاميذ.
1.2- القدرة على الاستماع إلى الأصوات الحروف (ا-ي)
والتركيز على الحروف الآتية (م-ب-ت-ا-ج-د-ك-ن)
3.1- القدرة على الاستماع إلى الكلمات المكونة من الحروف
المدروسة
8.1 –
القدرة على ترديد الكلمات المكونة من الحروف المدروسة
8.5 – إنشاد الأناشيد مع
التركيز على النطق الصحيح.
|
5
|
الأهداف
|
في آخر الدرس يتمكن التلاميذ :
أ.
ترديد أصوات الحروف "ب
، ج، أ، م" بعد الاستماع
إلى نطق المعلم في خمس عشرة دقيقة.
ب.
نطق الكلمات (بَابٌ –
مَكْتَبٌ – دَبٌّ – كِتاَبٌ) نطقا صحيحا في خمس عشرة دقيقة .
ج.
تعيين الحروف المسموعة من الكلمات المدروسة في خمس عشرة دقيقة.
|
6
|
العناصر عبر المنهج
|
: تعدد الذكاء – الذكاء اللغوي
القيم/ الروح التجاري – الشجاعة والاجتهاد
|
7
|
الوسائل المعينة للتعليم
|
: الباور بوينت، جهاز تشغيل فيديو مع الشاشة. المأكولات.
البطاقات. الفيديو.
|
8
|
تقييم التعليم والتعلم
|
: ترديد الحروف والكلمات المدروسة.
نطق الحروف والكلمات المدروسة نطقا صحيحا.
|
9
|
الملاحظة الذاتية
|
: 21 من التلاميذ يقدرون على نطق الحروف والكلمات
المدروسة نطقا صحيحا.أما تسع منهم لا ينالون الأهداف
المرجوّة ، لحل هذه المشكلة
سأركّز على عملية
الترديد والتكرار للدرس قبل الحصة الآتية.
|
الخطوات/ الزمن
|
المحتويات
|
الأنشطة التعليمية والتعلمية المقترحة
|
الملاحظات / الوسائل المعينة
|
|||||||||||||||||
المقدمة
(
3
دقائق )
|
الشهادتان
و الدعاء :
أشهد
أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله .
اللهم
إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا .
|
- يشهد
التلاميذ بشهادتين ثم يدعون الله بدعاء جماعيا .
|
يتأكد المعلم من استعداد التلاميذ قبل الدعاء والشهادتين.
|
|||||||||||||||||
التمهيد
( 5 دقائق )
|
|
أ- يعرض
المعلم أنواع المأكولات الأربع تتكون من البسكويت والمعكرونة والسمك والجواقة
أمام الطلبة.
بـ - يختار المعلم بعض الطلبة ليذوقوا المأكولات ثم
يقوموا بتسمية هذه المأكولات بالملايوية.
جـ - يربط المعلم الأحرف الأولى للكلمات الملايوية
بالكلمات العربية،( B تساوي ب) ( M تساوي م) (I تساوي أ) (J تساوي ج).
|
- المأكولات.
|
|||||||||||||||||
الخطوة
الأولى
( 15 دقيقة )
|
أصوات الحروف
|
أ. يسمع المعلّم أصوات الحيوانات بالحروف
المدروسة "ب ، ج، أ، م"والتلاميذ يرددونـها من خلال
الشاشة.
ب. ينطق المعلم أصوات الحروف
المدروسة نطقا نموذجيا ثم يحاكيه التلاميذ عدة مرات.
ج. ينطق التلاميذ أصوات
الحروف المدروسة فرديا وفئويا وجماعيا.
|
- جهاز تشغيل فيديو مع الشاشة.
|
|||||||||||||||||
الخطوة
الثانية
( 15 دقيقة )
|
الكلمات
(بَابٌ – مَكْتَبٌ
- دَبٌّ – كِتاَبٌ)
|
أ. ينطق
المعلم الكلمات فيها الحروف المدروسة (بَابٌ – مَكْتَبٌ - دَبٌّ – كِتاَبٌ) نطقا
نموذجيا مستعينا بالباور بوينت.
ب. ثم
يردده التلاميذ (بَابٌ – مَكْتَبٌ - دَبٌّ – كِتاَبٌ) عدة مرات.
ج. يختار المعلم عدة التلاميذ
لنطق هذه الكلمات أمام الفصل.
|
- الباور
بوينت.
|
|||||||||||||||||
الخطوة
الثالثة
( 15 دقيقة )
|
الكلمات
(بَابٌ – مَكْتَبٌ
- دَبٌّ – كِتاَبٌ)
|
أ. يطلب المعلم من
التلاميذ تعيين الحروف المدروسة من الكلمات المسموعة (بَابٌ – مَكْتَبٌ -
دَبٌّ – كِتاَبٌ).
ب. ينشد التلاميذ
نشيد الحروف والكلمات المدروسة بواسطة عرض الفيديو.
ج. يقسم المعلم الطلبة إلى
أربع مجموعات ويطلب من كل مجموعة أن يعينوا الحروف المدروسة من الكلمات.
|
-
الفيديو.
- البطاقات.
القيم/ الروح
التجاري :
–
الشجاعة والاجتهاد.
|
|||||||||||||||||
الخاتمة
( 7
دقائق)
|
التدريبات
|
أ- يشرف
المعلم للتلاميذ على طريقة اللعب "درر النرد وحرك الزر".
ب. ينطق
التلاميذ صوت الحروف المكتوب على المربع.
|
تعدد الذكاء:
–
الذكاء اللغوي.
|
الملاحظة
الذاتية : 21 من التلاميذ يقدرون على نطق الحروف والكلمات المدروسة
نطقا صحيحا.أما تسع منهم لا ينالون الأهداف
المرجوّة ، لحل هذه المشكلة سأركّز على عملية
الترديد والتكرار للدرس قبل الحصة الآتية.
ملاحظة
المعلم المشرف :
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ملاحظة
المشرف :
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................