( فى المثلين والمتقاربين والمتجانسين )
إن فى الصفات والمخارج اتفق * حرفان فالمثلان فيهما أحق
وإن تكونا مخرجا تقاربا * وفى الصفات اختلفا يلقبا
متقاربين او يكون اتفقا * فى مخرج دون الصفات حققا
بالمتجانبين ثم ان سكن * اول كل فالصغير سمين
او حرك الحرفان في كل فقل * كل كبير وافهمنه بالمثل
( اقسام المد )
والمد اصلى وفرعى له * وسم اولا طبيعيا وهو
ما لا توقف له على سبب * ولا بدون الحروف تجتلب
بل اى حرف غير هموة او سكون* جاء بعد مد فالطبيعي يكون
والاخر الفرغي موقوف على * سبب كهمز او سكون مسجلا
حروفه ثلاثة فعيها * من لفظ ( واى )وهى في نوحيها
والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم * شرط وفتح قبل الف يلتزم
واللين منها اليا وواو سكن * ان انفتاح قبل كل اعلنا
( احكام المد )
للمد احكام ثلاثة تدوم * وهى الوجوب والجواز واللزوم
فواجب ان جاء همز بعد مد * فى كلمة وذا بمتصل يعد
وجائز مد وقصر ان فصل * كل بكلمة وهذا المفصل
ومثل ذا عرض السكون * فقفا كتعلمون نستعين
او قدم الهمز على المج وذا * بدل كا منوا وايمانا خذا
ولازم ان السكون اصلا * وصلا ووقفا بعد مد طولا
( اقسام المد اللازم )
اقسام لازم لديهم اربعه * وتلك كلمي وحرفي معه
كلاهما مخفف مثقل * فهذه اربعة تفصل
فان يكلمة سكون اجتمع * مع حرف مد فهو كلمي وقع
او فى ثلاثى حروف وجد * والمد وسطه فحرفى بدا
كلاهما مثقل ان ادغم * مخفف كل اذا لم يدغما
والازم الحرفى اول السور * وجوده وفى ثمان انحصر
يجمعها الحرف ( كم عسل نقص )* وعين ذو وجهين والطول اخص
وما سوى الحرف الثلاثى لاالف * فمده مدا طبيعيبا الف
وذاك ايضا في فواتح السور * في لفظ ( حي طاهر ) قد انحصر
ويجمع الفواتح الاربع عشر *(صله سحيرا من قطعك) ذا اشتهر
( وثم ) ذا النظم بحمد الله * على تمامه بلا تناهى
ابياته ند بدا لذى النهى * تاريخه بشرى لمن يتقنها
ثم الصلاة والسلام ابدا * على ختام الانبياء ( احمدا )
والال والصحب وكل تابع * وكل قارئ وكل سامع
تمت تحفة الاطفال * بحمد الله ذى الجلال
Tiada ulasan:
Catat Ulasan